معلومات عن حشرة بق الفراش وطريقة التخلص من البق ( Cimex lectularius )

الصفحة الرئيسية

حشرة بق الفراش هي حشرة متطفلة تتغذى على دماء الكائنات الحية (الإنسان والحيوان والطيور) فتقوم حشرة البق بلدغ الجلد ومص الدماء في فترات النوم ،  ويطلق عليها ايضا الاكلان وليس متداول بين الناس مدى خطورة وتأثير حشرة البق على صحة الإنسان إلا أنه هناك بعض التقارير تقول أنه من الممكن أن تتسبب حشرة بق الفراش في حدوث بعض المشكلات الصحية للبشر.

شكل حشرة بق الفراش

بق الفراش حشرة صاحبة حجم صغير يشبه بذرة التفاح، لها لون بني مائل للحمرة و يمكن أن تعيش حشرة بق الفراش عدة أشهر دون تناول الغذاء

أين تعيش حشرة بق الفراش ( اماكن تواجد حشرة البق )

تعيش هذه الحشرة في غرف نوم الإنسان وتتمركز في المراتب، شقوق الأسرّة، تحت ورق الحائط المقشر، تحت مفاتيح الكهرباء، في الركام، تحت السجاد، في الدواليب، الملابس القديمة، الأثاث المتهالك وغير ذلك من الأشياء الموجودة من غرف نوم الإنسان.

أعراض لدغة حشرة بق الفراش على الإنسان

من الصعب التفريق بين لدغة حشرة بق الفراش ولدغة حشرة باقي الحشرات المتواجدة في نفس البيئة إلا أنها عادًة ما تسبب بقع حمراء داكنة على جلد الإنسان، تكون موزعة في شكل مجموعه أو خط غير متساوي.
عادًة ما تجدها في اليدين والوجه والذراعين والرقبة، وقد لا يشعر الإنسان بأي أعراض لهذه اللدغة، ولكن هناك آخرون يعانون من ردود فعل تحسسيه يحدث من خلالها حكة شديدة وبثور وهنا ينصح بزيارة الطبيب وتلقي العلاج.
أسباب انتشار حشرة بق الفراش
بما أن حشرة بق الفراش متطفل كبير فهي تستطيع التنقل من مكان لآخر عن طريق الأمتعة، الملابس، المفارش، الصناديق والأثاث، كما أن حشرة بق الفراش تستطيع أن تزحف بسرعة وتنتقل بسهولة بين غرف الفنادق والطوابق والمجمعات السكنية والحافلات والسفن السياحية والقطارات.

كيفية الوقاية من حشرة بق الفراش

1.تخلص على الفور من أي أعشاش خاصة بالطيور والخفافيش موجود بالقرب من منزلك فهي تعد مأوى كبير لحشرة بق الفراش.
2. قبل أن تجلب مفروشات جديدة للأثاث وللمنزل عليك التأكد من خلوها من حشرة البق.
3. تستطيع استخدام ما يسمى برذاذ طرد البق، فالمبيدات الحشرية المصممة للحماية من الذباب والبعوض ليست فعالة بصورة إيجابية بالنسبة لحشرة بق الفراش.
4.عند النوم لابد أن ترتدي ملابس تغطي سطح الجلد كله وذلك لأن حشرة بق الفراش لا تتمكن من اختراق الملابس.
5. استخدام الناموسيات قد يعينك علي التخلص من لدغات حشرة بق الفراش ولكن تظل متواجدة في الغرفة ولها فرصة للدخول داخل الناموسيات.
6. إذا كنت سوف تقيم في فندق فلابد أن تقوم أولًا بفحص ينبغي فحص الأسرّة والمراتب والأمتعة قبل استخدامها.


طرق مكافحة حشرة بق الفراش

1.عن طريق المكنسة الكهربائية قم بتنظيف دقيق لجميع الفجوات والشقوق الموجودة داخل غرفة النوم والتي من الممكن أن تختبئ به حشرة بق الفراش
2. تستطيع أيضًا أن تقوم بغسل جميع السجاد والملابس الموجودة داخل المنزل على درجة حرارة عالية فالحرارة العالية تستطيع قتل حشرة بق الفراش.
3. قم بوضع جميع محتويات الغرفة في الهواء الطلق البارد خارج المنزل لعدة أيام فسوف تخرج حشرة بق الفراش من هذه الأغراض لأنها لا تستطيع تحمل الجو البارد
4. يمكنك التخلص من المراتب والأغراض المصابة وإعدامها  نهائيًا للتخلص من هذه حشرة بق الفراش.
5. يمكنك أن تتصل بأحد المختصين المحترفين في مكافحة حشرة بق الفراش فعن طريق جهاز محمول يستخدمه لرفع درجة حرارة الغرفة لدرجة حرارة قاتلة لا تتحملها هذه الحشرة وتموت.


google-playkhamsatmostaqltradent