-->
U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
random
أخبار ساخنة

معلومات عن حشرة النمل الثور - نمل ميرميسيا


النمل الثور - ميرميسيا يعيش هذا النوع من النمل المسمى بالنمل الثور في عائلة وجماعة كبيرة بمعسكرات تشيدها بطريقة لا تخطر علي عقل إنسان وقد يصل عدد أفراد معسكر أو مستعمرة النمل الثور إلى الآلاف، حيث ان هذه النملة من النوع العدواني بطبيعته لذلك يطلق عليه النمل الثور، فبمجرد إحساس النمل الثور باقتراب أي نوع من أنواع الخطر، فإنه يقوم بسرعة بمهاجمة المعتدي بعنف وفكاه مفتوحان دائماً استعداداً للدغ دون أية مقدمات.
نمل الثور ويطلق عليه ايضا ميرميسيا، هو جنس حشرات من النمل غشائيات الأجنحة. ويعتبر من النمل الكبير في الحجم، يتألف من 93 نوعًا. يتواجد بجميع أنحاء أستراليا وجزرها الساحلية، ولا يُعرف إلا نوعا واحدا من نمل الثور في كاليدونيا الجديدة، وفي عام 1940 عُثر على أحد أنواعه في نيوزيلندا.
شاهد ايضا:  معلومات عن حشرة النمل الحفار

ما هو شكل النمل الثور؟

تستطيع أن تميز النمل الثور حيث أنها حشرة قامتها طويلة وببصرها حاد وأرجلها متطوره وفكيها قويان ولها رأس أحمر وبطن سوداء داكنة اللون وصدر برتقالي، ويبلغ طوله نحو ثلاث سنتيمترات، ويمتاز بكبر حجم وقوة لدغته.
شكل النمل الثور

أين يعيش النمل الثور؟

يقوم النمل الثور ببناء مستعمرات ضخمة تحت الأرض، بنظام معقد من الممرات والأنفاق الداخلية، ويقوم بتغطيتها بأجزاء من سيقان وأوراق النباتات والحجارة الصغيرة موصوله بمستعمرات صغيرة تحتوي على مئات فقط من جنسه.
النمل الثور

ما هي مميزات مجتمع النمل الثور؟

 التنظيم المحكم:

يعيش هذا النوع من النمل في حياة منظمة للغاية، فكل نملة لها دور خاص بها يفيد حياة المعسكر وتؤديه على أكمل وجه، لذلك نجد أن مجتمع النمل الثور يتكون من عدة طبقات وهي الملكات والذكور والعاملات والمحاربات، ويتم الاتصال بين أفراد هذا المجتمع عن طريق قرون الاستشعار وفيما يلي دور كل عنصر داخل المعسكر:

ـ دور الملكات:

تقوم الملكات بوضع البيض لزيادة عدد أفراد المستعمرة.

ـ دور الذكور:

يقوم الذكور بتلقيح الملكات لنفس الغرض وهو زيادة أعداد المستعمرة.

ـ دور العاملات:

تقوم العاملات بتحضير وادخار الطعام وتربية الصغار.

ـ دور المحاربات:

تقوم المحاربات بالدفاع المستميت بعنف لحماية المستعمرة من هجوم الأعداء.
النمل الثور

غذاء النمل الثور

يتغذى النمل الثور على الرحيق وهو سائل حلو المذاق تنتجه بعض النباتات، أو على العسل الذي تفرزه حشرة تسمي قمل النبات، كما يقوم النمل الثور بزرع أنواع عديدة من الفطر المجهري داخل مستعمراته ليتغذى عليها، ويطوف هذا النوع من النمل ليلاً للبحث عن الغذاء منفرداً، وبمجرد حصوله على الطعام يعود به على الفور إلى المستعمرة ليستفيد به سكانها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة