ذبابة الرمل Sandfly - Sand fly

الصفحة الرئيسية

ذبابة الرمل Sandfly - Sand fly

ذبابة الرمل

  • الاسم العربي لذبابة الرمل : ذبابة الرمل او الذبابة الرملية

  • الاسم الانجليزي لذبابة الرمل : Sandfly - Sand fly

  • الاسم العلمي لذبابة الرمل : Phlebotomus papatasi

  • خطورة ذبابة الرمل : تعد هي الناقل الاول لداء الليشمانيا.

وصف ذبابة الرمل.

شكل ذبابة الرمل
ذبابة الرمل
ذبابة الرمل من الحشرات ثنائية الجناح ( اي لها جناحين ) وسميت بهذا الاسم لانها تتواجد في المناطق الرمليه وهي تلدغ وتمتص الدماء، تشبه قليلا الفراشات Psychodidae ولكن ليس بجمالها. وتسمى ايضا بالذبابه الفاصدة Phlebotomus fly لون العين اسود داكن ولها شعر كثيف طول ذبابة الرمل حوالي من 1 مم الى 3 مم وأرجلها طويلة نسبيا ورفيعه.
تنشط الانثى في الليل وفي بعض الاحيان بالنهار ولكن في الاماكن المظلمة والاماكن الرطبه كالمراحيض والاماكن الرطبة الغير مأهوله كما تتواجد ايضا في اماكن تواجد القوارض كالعرس و الفئران وغيرهم ولا تميز بين انسان او حيوان لتمتص دماء كل من يقابلها.

اسلوب حياتها ومعيشتها

 تعيش يرقات ذبابة الرمل في الاماكن التي بها ماء والرطبه . في بعض الاحيان تظهر ذبابة الرمل في جماعات النحل في فصل الربيع، وتعد من اصغر الحشرات التي تمتص الدماء.

عذاء ذبابة الرمل
تتغذى على النباتات الميتة وفضلات الحيوانات ويطلق عليها براغيث قارضة. الانثى فقط هي من تمتص الدماء وتلدغ لحتياجها للبروتين لتكون بيضها. 

موطن ذبابة الرمل

تنتشر ذبابة الرمل في المملكه العربيه السعوديه وخاصة المناطق الزراعيه وتم رصد احدى عشر نوعا منها هناك. تتواجد ايضا في نيوزلندا وهي من فصيلة إستروسيموليم Austrosimulium.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent