الكلب الارمنت كل المعلومات والاسرار التى تود معرفتها Dog Armant

الصفحة الرئيسية

نقدم لكن هنا فى موقع حقيبة الحيوانات معلومات كثيرة جدا واسرار عن الكلب الارمنت Dog Armant، حيث انه يتعبر من الكلاب المصرية الاصل، الكثير منكم لا يعرفها حين التحدث عن الكلب الارمنتي نتحدث عن ارقي كلاب الحراسة في العالم، كما يمتاز بالذكاء الشديد جدا وقدرته الكبيرة على معرفه الاشخاص القريبة والاشخاص الغريبة عنه، اضافه على ذلك مظهره الرائع والجميل الذي يتميز بالشعر الكثيف جدا الذي يعطيه منظر اكثر من رائع والوانه المتعددة.

الكلب الارمنتي يأتي المسمى الخاص به من الاقصر، وبشكل ادق من مدينه ارمنت وتقع في جنوب مدينة الاقصر في صعيد مصر، حيث ان هذه المدينة التي تسمي ارمنت سلاسل نادره جدا من هذه النوعية من الكلاب التي تسمي "الكلاب الارمنتي" وذلك بناء على اسم هذه المدينة العريقة التي تعرف بشهرتها بالمعابد الأثرية ومعالم ايضا من ألاف السنين.

معلومات عن الكلب الارمنت :

20 او 25 كيلو غرام تقريبا هو الوزن الذي يتميز به الكلب الارمنتي، ونظرا لشجاعته الكبيرة وقدرته على السهر تم اطلاق عليه لقب "سبع الليل" في صعيد مصر، حيث يتم استخدام هذا الكلب في مطاردة اي لص واضافه على ذلك يكون شديد الطاعة لصاحبه ومرن جدا في التعامل بالإضافة الي سرعه تدريبه ونشاطه الكبير.

طول كلب الارمنت :

الطول من 53 - 58 سم.

متوسط عمر كلب الارمنت :

العمر من 10 - 13 عام.

الشكل العام لكلب الارمنت :

ظهر كلب الارمنت مفرود، والذيل به لفه بسيط.
اذن كلب الارمنت متدليه على الراس.
الجمجمة كبيرة نسبيا مقارنه بحجم الجسم.
يوجد بعض كلاب الارمنت الاذن الخاصة به متنصبة ولكن هذا النوع نادر.

لون كلب الارمنت:

يوجد كل الالوان تقريبا فى الارمنت.

انف كلب الارمنت :

يوجد منه ريد نوز وبلاك نوز، ( الاسود و الاحمر).

شخصيه كلب الارمنت :

يمتاز كلب الارمنت بالحراسة واضافه على ذلك ذكائه الكبير ووفائه وغيرته على صاحبه.

ولكن للأسف باتت سلاله "الكلب الارمنت" مهددة بالانقراض، حيث تشهد اعداد هذه الكلاب فى الفترة الأخيرة تراجع يوم عن يوما، حيث سرعان ما طالبت الجمعية المصرية لتربية الكلاب وتنقية السلالات حمايه هذه السلالة الرائعة من الانقراض وطالبت الجمعية من الاتحاد الدولي بتسجيل سلاله "كلاب الارمنت" على انها مصريه لأنها بالفعل مصريه الاصل، وذلك بعد ان قامت فرنسا بعدة محاولات لضم تلك السلسلة لها، ودعت انها سلاله فرنسيه موضحه انها فرنسيه من ايام الحملة الفرنسية على مصر، حيث تم جلبها مع الحملة الفرنسية الى مصر على الرغم من ان هذه السلالة مصريه الاصل ومحليه 100%.

شاهد ايضا :

تصرفات قد تؤدي الى هلاك كلبك احذرها

وفى تصريح له من قبل تحدث الكاتب عمر شوقي عن الكلاب الارمنتي، وقال ان هذا النوع من الكلاب مصري اصيل ولم ينسب لاي بلد اخري، ويتم اقتنائه بهدف الحراسة للزينة او المنظرة حسب رايه حيث قال انه الكلب الارمنتي يختلف عن الكلاب البوليسية.

اضاف عبد المنعم عبد العظيم مدير مركز الصعيد الأعلى للتراث والباحث المصري، الكبير اه معظم الاهالي يريدون اقتناء كلاب صوت النباح الخاص بها عالي جدا وشرسة وذلك بسبب اللصوص والانفلات الامني، وحاجة المواطنين للأمان ولذلك يلجؤون للكلب الارمنتي لأنه يوجد فيه جميع المميزات هذه.

تاريخ الكلب الارمنت :


تحدث عبد العظيم عن معلومات الكلب الارمنت ان السلالة ظهرت اثناء تحرير مصر وتوحيد الجنوب الى اسيوط في عهد أحد الملوك الى كان معروف باسم "الأناتفة"، حيث ظهرت بعدها لهذا الملك صورة وكان بجانبه في الصورة 5 كلاب لذلك سميت السلسلة ب "كلاب ارمنت" وذلك بسبب الملك "انتف" الذى كان يتواجد في بلده أرمنت، ويقال ان هذه الرواية او القصة الاقرب للواقع وهي الصحيحة.

شاهد ايضا :

تدريب الكلب على الحمام

اضاف عبد العظيم ان هناك بعض من هذه السلاسل قامت بحراسه معبد تحتمس الثالث ببلدة ارمنت، وذلك بسبب تكاثر تلك الكلاب وانتشارها الكبير في مدينة ارمنت.

اشار ان سلاله الكلب الارمنتي يوجد منة ثلاث انواع، حيث يوجد نوع باسم "المرزعي" يشتهر بالغباء في التعامل وايضا عنيف جدا حتى مع صحابه وله قدرة كبيرة على التمييز بين الاشخاص وينسب الي قرية المراعزة الذي تتواجد في جنوب ارمنت، والنوع الثاني يسمي "الكباشي" يمتاز هذا النوع بطول الفهم، والنوع الاخير يسمي "ارمنتي" وصفاته تخلط وتجمع بين النوعين السابقين.

وفى النهاية طالب عبد العزيز بأنشاء هيئة او مؤسسه كبيرة للحفاظ على هذه السلالة النادرة، واي سلاسل نادرة اخري او مهددة بالانقراض.

google-playkhamsatmostaqltradent