U3F1ZWV6ZTEyNzU1NDUzNzcyX0FjdGl2YXRpb24xNDQ1MDE2OTUwNjk=
recent
أخبار ساخنة

( بالفيديو ) قتل وإعدام الحيوانات الضالة (قطط وكلاب الشارع) ظاهرة يجب التعامل معها بحرص


قتل الحيوانات التي بلا مأوى مثل قطط وكلاب الشارع هل هو حق مشروع ام أنه ظلم وافتراء


انتشرت في الأونة الاخيرة ظاهرة قتل كلاب الشوارع وبشكل جائر وعشوائي وبطرق مؤلمة وغير مشروعه على سبيل المثال
  • تسميم كلاب الشوارع
  • قتل الكلاب الضاله بالطلقات الناريه
  • وايضا تعذيب الكلاب بالضرب والسحل قبل قتلها

أسباب قتل الكلاب والقطط الضاله

السبب الذي دائما مايتردد على اذاننا هو ان الكلاب الضاله تقوم بملاحقة الكبار والصغار وعقرهم او ارهابهم او اتلاف ممتلاكاتهم العامه مثل السيارات او نهش ونبش القمامه، ولكن ومع ذلك ليس لنا الحق ابدا في ابادة الكلاب والقطط بهذا الكم وبشكل عشوائي.
للاسف نرى اليوم مطالبات كثيره بقتل الكلاب الضاله، والاكثر اسفا هو استجابة الجهات المختصة لهذه المطالبات دون عمل دراسة واقعيه وحقيقيه لهذه الحملات، في دول اوربا وامريكا والدول المتقدمه تقوم المؤسسات المعنيه بعمل حملات لجمع الكلاب الضاله وتعقيمها ثم وضعها في ملاجئ خاصة لرعايتها والاهتمام بها.
اما ان كان الكلب بالفعل عقورا او مصاب بمرض السعار فيجب قتله هو فقط وليس كل القطيع.

لماذا لايجب قتل الكلاب والقطط ؟

لم يخلق الله سبحانه وتعالى اي مخلوق عبثا ولكن خلقه ليجعل توازن بيئيا وبدون هذه الكائنات يحدث خلل في توازن البيئه، فاذا اختفت القطط كثرت الفئران والحشرات التي تطاردها القطط وتتغذى عليها، واذا اختفت الكلاب من الشوارع كثرت الثعابين في بعض المناطق والفئران وبعض الحيوان الاخرى التي تخشى الكلاب.

ثقافة شعوب

بعد دراسات كثيرة مؤكده ولا تحتمل اي خطأ اثبت الباحثون ان الكلاب تكتسب سلوكها من البيئه المحيطة بها فالكلب الهادئ الذي لا يؤذي احد هو كلم لم يتعرض لاي عنف او اهانه او تصرفات عدوانية من البشر، وعلى العكس تماما فإن الكلب العدواني الذي يهجم على الاطفال والكبار هو كلب تعرض منذ الصغر الى كل مظاهر العنف من الاطفال والكبار، وانا بنفسي بشكل يومي اشاهد اطفال هوايتهم هي القاء الحجاره على الكلاب الصغيره والكبيره وبالتالي الكلب لا يجد اي وسيله للدفاع عن نفسه الا الهجوم او الهرب بعيدا.
علموا اولادكم الرفق بالحيوان، لا تحاسبوا الحيوان الذي لا مأوى له على رد فعله وتنسون فعلكم

رأي الدين في قتل الحيوانات الضاله

وضحت دار الإفتاء المصرية حكم قتل الكلاب والحيوانات المؤذية، وجاء فى نص السؤال: "هل يجوز قتل الكلاب والحيوانات الضالة؟".


وجاءت الإجابة: "لا يجوز قتل الحيوانات الضالَّة إلَّا ما تحقق ضرره منها؛ كأن تهدِّد أمن المجتمع وسلامة المواطنين، بشرط أن يكون القتل هو الوسيلة الوحيدة لكفِّ أذاها وضررها، مع مراعاة الإحسان في قتلها؛ فلا تُقتَل بطريقة فيها تعذيب لها، ومع الأخذ في الاعتبار أن الأَولى هو اللجوء إلى جمعها في أماكن مخصصة استنقاذًا لها مِن عذاب الجوع حتى تستريح بالموت أو الاقتناء.


ولا يخفى هنا أن قتل الحيوانات الضارة بالسم إذا كان عرضة لأذى البشر فإنه لا يجوز شرعًا؛ لأن الحفاظ على أرواحهم مقصد أساسي من المقاصد العليا الكلية في الشريعة الإسلامية، وكذلك الحال إذا أدى وضع السم إلى قتل الحيوانات غير الضارة؛ لأن قتلها غير جائز، كما ينبغي ألَّا يصير القتل سلوكًا عامًّا يتسلط فيه الإنسان على هذه الحيوانات بالإبادة والإهلاك، بل على الجهات المختصة إيجادُ البدائل التي تحمي الناس من شرورها وتساعد في نفس الوقت على الحفاظ على التوازن البيئي في الطبيعة التي خلقها الله تعالى على أحسن نظام وأبدعه وأحكمه".
وفي النهايه نرجو ان نرى تعليقات الاخوة القراء لنعرف رأيهم في قتل الحيوانات الضاله وايضا مشاركة هذا المقال عسى ان يكون سببا في الحد من هذه الظاهره البشعه.
شاهد الفيديو

نشكر الاستاذة : 
Katia Elaoufir‎‏
صاحبة فكرة المقال ونشكرها ايضا على مجهوداتها في محاولة ايقاف هذه الظاهره
الاسمبريد إلكترونيرسالة